10 خصائص تميز الإعلان الناجح

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 19 أكتوبر, 2017 المشاهدات: 78 التعليقات: لا يوجد تعليقات

الإعلان هو الوسيلة الأهم لتسويق أي سلعة أو شركة أو منتج جديد.. وفي كل يوم نصادف المئات من الإعلانات في كل مكان حولنا.. وبمختلف وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة.. وما يحصل أن كل واحد منا ينظر إلى الإعلان بمنظوره الخاص ويرى فيه إعلاناً ناجحاً أو فاشلاً.. وهنا يأتي السؤال.. ترى ما الذي يميز الإعلان الناجح عن غيره من الإعلانات؟..
ماهو الإعلان؟
هو الرسالة البيعية الأكثر إقناعاً والموجهة إلى العميل، سواء لمنتج أو خدمة، وبالتكلفة الأقل.
فلا يمكن قصر دور الإعلان على خدمة عملية بيع السلعة أو الخدمة، وهو أمر لا يتفق وواقع المجالات التي اقتحمها الإعلان. نعم ، الإعلان وسيلة أساسية في مجال بيع السلعة. كما أنه وسيلة أساسية في مجال تقديم الخدمة. ولكن للإعلان أيضاً دوره البارز في مجال بيع الفكرة أو المعلومة.
ويمكن النظر إلى الإعلان اليوم بوصفه عالماً متكاملاً. فقد ينشر الفرد إعلاناً لطلب وظيفة أو لطلب شقة أو قطعة أرض، وقد ينشر إعلاناً لبيع أدوات منزلية لم يعد في حاجة إليها، فالإعلان هام لكل من لديه شيء يود بيعه أو لديه شيئاً يود شراؤه. وقد امتد الإعلان أيضاً إلى الخدمات، بل وإلى الأفكار أو الآراء أيضاً.
خصائص الإعلان الناجح
إن أي إعلان ناجح لابد من توافر عدة شروط فيه نذكر منها:
1- السهولة في التعبير عن المنتج بطريقه تتماشى مع مختلف الأعمار ومختلف المستويات الفكرية لعقول المشاهدين أو القارئين للإعلان.
2- استخدام عبارات بسيطة وواضحة وتشد الانتباه في نفس الوقت للدعاية عن أي منتج.
3- التميز في استخدام أساليب العرض والإبهار لجذب المشاهد أو القارئ للإعلان. واستخدام التقنيات الحديثة وإضافة بعض الصور والرسوم المعبرة عن الإعلان.
4- إظهار المنتج نفسه بشكل واضح وجذاب.
5- استخدام الموضوعية والدقة والوضوح في عرض الأفكار أو الرسائل التي يهدف إليها الإعلان. والتشويق والإثارة من خلال عبارة العنوان.
6- أن يكون متوسط التكلفة والميزانية بالنسبة لصاحب المنتج المعلن عنه.
7- سهل الوصول لجميع الناس وكل طبقات المجتمع.
8- لا يحتوي على عبارات مسيئة للأديان أو عبارات تخدش الحياء والذوق العام.
9- استخدام الألوان المتعددة الزاهية التي تناسب بعضها البعض كخلفية للإعلان، مما يزيد من جماله بهدف الإقبال على رؤيته وقرائته.
10- الإيضاح الكامل لطريقة الحصول على المنتج سواء بعرض أرقام التليفون بشكل واضح جداً أو كتابة العناوين وما إلى ذلك، وطبعاً ذكر أسعار المنتج وكميته أو حجمه ومقارنته بالمنافسين وإظهار تميز المنتج نفسه عن باقي المنافسين له.

إضافة رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *