كيف تقوم بعمل بث مباشر على الفيس بوك من حاسوبك

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 19 أكتوبر, 2017 المشاهدات: 50 التعليقات: لا يوجد تعليقات

قامت شركة فيس بوك خلال الفترة الأخيرة بمجموعة من التحديثات على مستوى منصتها الخاصة بالتواصل الإجتماعي والتي تعتبر الأكثر شعبية في عالم ،ومن أبرز هذه التحديثات قدرة المستخدم على رفع مقاطع فيديو وصور بتقنية الواقع الإفتراضي ،إضافة إلى خاصية البث المباشر والتي أصبحت تعرف انتشارا واسعا في الفترة الأخيرة.

لذا إن كنت تملك صفحة أو حساب به العديد من المتابعين فمن الطبيعي أن تفكر في عمل بث مباشر للتواصل مع المتابعين عن قرب، في هذا الموضوع سنتعرف على المراحل  التي يجب عليك اتباعها لعمل بث مباشر من حاسوبك على الفيس بوك.

المرحلة الأولى : تحميل وتثبيت برنامج OBS Studio :

برنامج OBS Studio هو عبارة عن بديل مجاني لبرنامج البث الحي الشهير Wirecast ،على الرغم من أنه لا يحتوي على جميع مميزات البرامج المدفوعة إلا أنه يفي بالغرض ، إضافة إلى أنه متاح على مختلف الأنظمة ،ماك،ويندوز،و لينكس.

البرنامج سيتيح لك القيام بعمل البث المباشر من مصادر مختلفة :

  • الكاميرا الخاصة بالحاسب (webcam)، أو كاميرا من نوع DSLR قمت بربطها مع الحاسوب.
  • فيديو أو صور من حاسوبك.
  • كاميرا الهاتف إن قمت بربطها مع الحاسوب عن طريق IP.
  • سطح المكتب.

ويدعم برنامج  OBS Studio خاصية التغيير بين عدة شاشات ،حيث يمكن للمستخدم تحديد إختصارات على لوحة المفاتيح تمكنه من الإنتقال من شاشة أو مصدر إلى آخر ،كالقيام مثلا بالانتقام من سطح المكتب إلى الكاميرا الخاصة بالحاسوب.

 

برنامج OBS Studio لعمل بث مباشر الفيس بوك
برنامج OBS Studio لعمل بث مباشر الفيس بوك

 

المرحلة الثانية : الحصول على Stream Key :

للبدء في البث المباشر عليك الحصول على كود Stream Key ،حيث يكفي أن تقوم بالتوجه للصفحة أو الحساب الذي  ترغب في نشر البث المباشر عليه ،وبعد ذلك تطبق الخطوات التالية للحصول على هذا الرقم.

فمثلا نريد القيام بالبث على صفحة عالم التكنولجيا ، سنقوم بالتوجه للصفحة واختيار Publishing Tools .

بث مباشر من الحاسوب على فيس بوك

 

بعد ذلك سنقوم  باختيار خيار فيديو وبعد ذلك نختار Live .

 

 

بعد ذلك ستظهر لك هذه الواجهة ، ويكفي بعد ذلك أن تقوم بنسخ كود Stream Key الذي سنحتاجه لاحقا.

stream-key-540x169

المرحلة الثالثة :تحضير البث المباشر على برنامج OBS Studio :

بعد القيام بالخطوات السابقة عليك فتح برنامج OBS Studio ، وبعد ذلك اختيار settings ، ثم خاصية stream التي سنقوم فيها باختيار Facebook Live في خيار Service ومن ثم لصق Stream Key كما توضح الصورة.

paste-stream-key-540x240

الآن لم يبقى سوى أن نقوم باختيار مصدر البث الذي نريد أن نقوم بنشره (كاميرا ،سطح مكتب…) وبعد ذلك الضغط على Start Streaming .

start

أخيييرا 😀 سيظهر البث المباشر على فيس بوك ، ومن الطبيعي أن يكون تأخر زمني في البث المباشر ببضع ثواني ،ومن الأفضل أن تقوم بتجريبة العملية أولا على حائط حسابك من خلال إختيار أن يظهر لك لوحدك عن طريق اختيار Only Me ، وبعد التأكد من الأمور جيدة ،يمكنك آنذاك البث المباشر على صفحتك.

باختصار كانت هذه الخطوات التي عليك اتباعها للقيام ببث مباشر ،إن واجهتك مشكلة يمكن وضع الإستفسار في خانة التعليقات وسأكون سعيد بالرد عن استفسارك.

إضافة رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *