تخلص من رائحة الفم الكريهة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 أكتوبر, 2017 المشاهدات: 83 التعليقات: لا يوجد تعليقات

رائحة الفم الكريهة

عند الاستيقاظ من النوم أو بعد الامتناع عن تناول وجبات الطعام لمدةٍ طويلة يُلاحظ بعض الأشخاص أنّ رائحة أفواهم صارت كريهة، وذلك يجعلهم دائمي القلق، والتوتر، والابتعاد عن الآخرين عند التحدث معهم حتى لا يُلاحظ أحد ذلك، ولكن الحل الأمثل ليس بالابتعاد عن الآخرين بل إيجاد طريقة ووصفة نهائية للتخلّص من تلك الروائح.

 

أسباب رائحة الفم الكريهة

  • جفاف الفم: وهو يعني قلة سائل اللعاب من الفم، مما يُؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة على اللسان واللثة وجميع أنحاء الفم، فَتظهر رائحة كريهة جداً.
  • الإصابة بالتهابٍ فيروسيٍ أو بكتيريٍ في الجهاز التنفسي، وذلك يؤدي إلى خروج سوائل وبلغم من الفم برائحة سيئة.
  • التهاب اللثة وقلة نظافة الأسنان، لِذلك يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرات يومياً، أهمّها في فترة الصباح الباكر، كما يُنصح باستخدام خيط الأسنان الطبي الذي يُزيل جميع بقايا الطعام الصغيرة المتراكمة بين الأسنان والأضراس.
  • التدخين والأرجيلة: وهما لا يقتصران على رائحةِ الفم الكريهة بل يُضعفان الأسنان، ويتسبّبان في الكثير من الأمراض المُزمنة أخطرها السرطان.
  • الإصابة بأحد الأمراض المُزمنة خاصّةً مرض السكري.

 

وصفات للتخلّص من رائحة الفم الكريهة

  • وصفة ماء الورد والقرنفل وبيكربونات الصودا: تُحضّر الوصفة بوضع 200 مليغرام من ماء الورد في قِدر على نارٍ هادئة، ثمّ تُضاف إليه ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، وملعقة كبيرة من القرنفل المطحون جيداً، وتُحرك جميع المكونات إلى أنْ يبدأ المزيج بالغليان، بعدها يُرفع عن النّار، ويُوضع جانباً إلى أنْ يَبرد ويُعبأ في زجاجةٍ نظيفة، أمّا طريقة استخدامه فتتم بالمضمضة بمكوّنات قليلة كل صباح فور الاستيقاظ من النوم.
  • النعناع والبقدونس: وهما من الأعشاب الطبيعيّة ذات المفعول الق#1602;وي في تخفيف الالتهابات ومقاومة الجراثيم إضافةً لقدرتهما على تخليص الفم من رائحته الكريهة، ويتمُ تحضير محلولٍ منهما بغلي كلٍّ من النعناع والبقدونس بكمية من الماء، ومن ثم تصفية الماء واستخدامه مرتين يومياً بالمضمضة به.
  • زيت الزيتون: ويتم استخدامه بوضع قطرات منه على الإصبع ومن ثم تدليك الإصبع باللثة والأسنان لمدة خمس دقائق، ومن ثمّ المضمضة بالماء الصافي؛ هذه الوصفة أوجدت نتائج مذهلة في التخلص من الرائحة الكريهة للفم في مدةٍ زمنيةٍ قصيرة؛ فزيت الزيتون قادرٌ على قتل جميع الجراثيم المتواجدة بين الأسنان وعلى اللثة.
  • الليمون والماء والملح: تُحضّر الوصفة بعصرِ نِصفِ حبةِ ليمون، ثم تُضاف للعصير نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح ونصفُ كوبٍ من الماء، وبعدها يُستخدم السائل الناتج كمضمضةٍ يومية.

 

 

إضافة رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *